الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*رئيس الإدارة المركزية للتربية الخاصة والموهوبين: قاعدة بيانات للمبدعين علي مستوي الجمهورية

المصدر: جريدة الجمهورية 15/2/2015

كتبت مني إسماعيل:

بدأت وزارة التربية والتعليم تنفيذ خطة شاملة لاكتشاف الموهوبين ورعايتهم عبر إنشاء قاعدة بيانات لهم لأول مرة وتحقيق طفرة في طرق وأساليب العمل بإدارات الموهوبين.

قالت هالة عبدالسلام رئيس الإدارة المركزية للتربية الخاصة مدير عام الموهوبين بوزارة التربية والتعليم في تصريحات خاصة ل "الجمهورية" إن الخطة تنفذ تحت إشراف الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم وفي إطار الخطة الاستراتيجية للوزارة حيث إن الموهوبين نماذج مشرفة تحتاج إلي الاهتمام والعناية علي كافة المستويات وباعتبار أن الاستثمار في العقول البشرية من أهم أنواع الاستثمار لمستقبل مصر.

أوضحت أن الخطة تنفذ في إطار دور الدولة لدعم الطلاب الموهوبين وإثقال خبراتهم العلمية وغرس قيم الولاء والانتماء حتي يتمكنوا من أن يكونوا قادة وعلماء مصر في المستقبل.

أضافت هالة عبدالسلام أن تنفيذ خطة الإدارة العامة للموهوبين بدأ منذ شهر أغسطس الماضي حيث أنشئت إدارة الموهوبين التي أحدثت نقلة نوعية في الاهتمام ورعاية الموهوبين عن طريق عمل قاعدة بيانات لهم علي مستوي الجمهورية بالإضافة إلي عمل بنية تحتية للإدارة نفسها بأن يكون هناك مسئول للموهوبين في كل مديرية وكل إدارة وكل مدرسة.

أكدت أن الخطوة الحالية هي البدء في التنمية المستدامة للمواهب علي مستوي الجمهورية عن طريق عقد عدة ورش عمل كان أولها ورشة عمل في مدينة الشباب والرياضة بالاسكندرية تم فيها التوجيه إلي كيفية الكشف المبكر عن الموهبة وإدارة الوقت وماهية التعليم الذكي والتي استهدفت تدريب 125 مسئولاً موهوبين.

أضاف أنه تم طرح دليل الكشف المبكر عن الموهوبين وجار طرحه للميدان للعمل به وإنشاء مراكز للموهوبين بكافة المديريات كما وافق الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم علي عمل أول وثيقة قومية لاكتشاف ورعاية الموهوبين وكذلك إعداد دليل ممارسات للتعامل مع الموهوبين وذلك في إطار توجه الدولة نحو تقديم أوجه الدعم المادي والمعنوي للموهوبين من الطلاب والطالبات وبمختلف المراحل التعليمية حيث إن الأمر يتطلب تضافراً وثيقاً ومجهوداً من جانب القائمين علي إدارة المراكز البحثية وقطاع التعليم "الإدارة العامة للموهوبين والتعليم الذكي" حتي يمكن إعداد الوثيقة المطلوبة وكل ما يتعلق بالموهوبين وتنفيذ الخطة الاستراتيجية.

وفيما يخص الموهوبين من ذوي الإعاقة أكدت هالة عبدالسلام أن الإدارة تهتم بذوي الإعاقة وكانت أولي الخطوات في هذا الصدد عمل حصر بالطلاب الموهوبين من ذوي الإعاقة وجار عمل برامج رعاية خاصة بهم وقد قام الوزير الأسبوع الماضي بتكريم الموهوبين من ذوي الإعاقة وذلك في احتفالية كبري بديوان عام الوزارة.

أشارت إلي أنه تم عقد بروتوكول داخلي بين الإدارة المركزية للتربية الخاصة وإدارة المراكز الاستكشافية وتشكيل لجنة استشارية متعددة التخصصات من أساتذة الجامعات وأكاديمية البحث العلمي لعمل برامج لنقل الطالب من المعلومة إلي المعرفة وتنظيم محاضرات في إطار التنمية المستدامة وعمل رحلات علمية ورحلات للمراكز الاستكشافية لتقديم الرعاية الأكاديمية لإنتاج النموذج الأول للاختراع.

وعن الخطة المستقبلية لدعم ورعاية الموهوبين في مصر أشارت مدير رعاية الموهوبين إلي أننا طرحنا عقد بروتوكول تعاون مع وزارة الإنتاج الحربي وغرف الصناعة المصرية والجامعات المصرية وأكاديمية البحث العلمي ووزارة الثقافة ووزارة الشباب والرياضة.. وجار عمل الإجراءات التي تمكننا من أخذ ساعتين من كل أسبوع بالقناة التعليمية للترويج والكشف عن الموهوبين والنماذج المتفوقة لعمل ترويج وتسويق لمهاراتهم.. كما سيتم عمل مؤتمر سنوي لعرض وتسويق الأبحاث والاختراعات المكتملة.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع